الموضوع: | كرامة الأستاذ، تؤخذ و لا تعطى ملاحظة: الموضوع منقول عن الاستاذ المحترم (م . ز) موقع CNAPEST | |||||||
لقد تحصلت على كمية من الشيح، ليس من زملائي الأساتذة و النقابيين، و لكن بفضل فلاح، يمتهن بيعه كعمل شريف، لكسب قوت عائلته لتعيش بكرامة، دون عبث بالمال العام مثل حكامنا غير الشرعيين، و لا ولاءات مثل ممثلينا في الهيئات المنتخبة التي تتذكرنا قبل الانتخابات، و دون استيلاء على ممتلكات الشعب كمسؤولينا في إدارات و مؤسسات دولة بلادي، أو رشاوي أو محسوبية أو تهليلات، مثل بعض المديرين حراس السجلات، و المسيرين صيادي التموينات، و المفتشين المشرفين على الندوات، و رؤساء مصالح مكدسي الملفات، و موظفي وصاية ممتهني الصفقات. كمية من الشيح قللت من هذياني، و ثبطت إصابتي بالإسهال الكلامي، و لذا سأكون مختصرا في غبائي، و أكتفي بالملاحظة التي قدمها لي الفلاح صاحب الشيح، أثناء دردشة قصيرة حول البطالة و القدرة الشرائية و مستقبل البلاد، و أسباب سقوط الإمبراطورية العثمانية، و مقارنة هذه الأسباب بواقع مملكة الدولة الجزائرية الشعبوية. لقد وجدت هذا الفلاح أذكى مني و كثير من زملائي و أكثر ثقافة و اطلاعا، و ملم بجميع القضايا التي تهمه، رغم مساره الدراسي القصير، الناتج عن منظومة تربوية عقيمة، حيث قال لي برزانة و ثقة النفس: " الكرامة مثل الحرية تؤخذ و لا تعطى". تذكرت كرامة الأستاذ التي ننادي بها في هذا الموقع، و قاعة الأساتذة، و اجتماعاتنا النقابية، و نحن مصابين بـ: 1- داء فقدان الشجاعة: لا نجرؤ على الاحتجاج خوفا من الحسم من الأجرة، و أي أجرة. 2- سلوك النعامة: نلقي اللوم على نقابتنا في عدم الحصول على مطالبنا، و نحن في منازلنا قاعدين. 3- عقدة ستوكهولم: نتستر وراء مصلحة التلاميذ، و نصدق الخطاب الأجوف لبارونات الإدارة، و الحكام غير الشرعيين حول الوطنية، و مصلحة البلاد، و ننافق بالرضوخ للقوانين المجحفة المتحجرة. 4- مرض انفصام الشخصية: نؤمن و نصدق تصريحات مسؤولينا في المكاتب المكيفة، و مراوغات بشغات النقابات المستأنسة و المستنسخة، و افتراءات باباوات جمعيات السرايا و الولاءات، و نكذب عرض حال ممثلينا وضعنا فيهم الثقة قبل أن نخونها، و لا نطلع على بيانات هيئات و هياكل نقابتنا، و لا نحضر الجمعيات العامة. 5- داء البخل: لا نستطيع دفع قيمة 300 دج/السنة، 6- علة الشك: نشك في مصداقية ممثلينا و نحن انتخبنا عليهم، و نسقط ما حدث عند نقابة الجهاز عليهم، و كان الجزائري ولد لكي يخون ذويه و ليس إلا، 6- مرض قصر النظر: لا نرى إلا المصالح الذاتية الآنية، و المشاكل الظرفية التي تعرقلنا 7- عدوى الأنانية: نقبل بما يفيد، فليكن الطوفان بعدي. 8- عاهة السكوت: نسكت على كل ما يمس بكرامتنا، و نثير فتنة، و نحدث زلزالا و براكين عند كل خطأ أو زلة لسان من الذين بعثنا بهم عزلا إلى ميدان المجابهة، مع مسؤولين صم بكم عمي و هم لا يعقلون. 9- الاستحالة الواليرية للذاكرة: لقد نسينا ما كنا نعانيه من إساءات في المؤسسات التربوية و مديرياتها، و في مراكز إجراء الامتحانات و تصحيحها من قيل أشباه المسؤولين، و نسينا تنكيك كثير من شرائح المجتمع برجل التربية في مختلف الفضاءات، قبل تأسيس نقابة كنابست و انتفاضتها التاريخية. 10- إعاقة نكران الخير: لقد تعمدنا عدم الاعتراف و تثمين ما حققته نقابة كنابست في جميع المجالات رغم كونه قليلا و غير كاف. إنه جزاء سنمار. زال هذياني، و زاد إيماني بنفسي و بنقابة كنابست عندما تذكرت الآية من ذكرى الله: " إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم" و بارك الله في فلاح متشبث بكرامته، رافضا الولاء و الانبطاح و التملق من أجل لقمة عيش، يفكر أكثر من أستاذ حامل لشهادة جامعية يرفض و يخاف من النطق بكلمة "لا" التي علمها لنا و يرددها "أوباما الكنابست" من ولاية مستغانم. لقد أهاننا نحن الأستاذة قطاع التربية و قزمنا من دورنا الطلائعي، كما صرح به زميل من ولاية مجاورة في مراسلة بالبريد الالكتروني. في انتظار مزيد من الشيح لأشفي نهائيا من هذياني، رغم وصية زميل لي بعدم تناوله، و في انتظار انتفاضة من أرواح الشهداء لإنقاذ دولة بلادي من حكامها المتجبرتين، و في انتظار عودتنا إلى الصواب، و شفائنا من الأمراض التي حالت دون أخذ كرامتنا و حقوقنا، سلام على كل مناضل حق في نقابة كنابست، و نقابات أخرى، و على كل أستاذ حر مقاوم لعاصفة الرداءة الهوجاء التي تجتاح قطاع التربية و كل دواليب دولة بلادي، و على كل عامل نزيه مؤمن بمسؤوليته في قطاع التربية و مؤسسات هذه الدولة التي ستندثر عاجلا أم آجلا بين صخب العولمة الشرسة، لغياب الرجولة و الوطنية في كثير من إطاراتها. م.ز.أ.ع.ط.ث.ع.س.د.م.و.ب استعملت هذه الرموز خوفا من ردود الأفعال السلبية من الأساتذة الرافضين النضال من أجل كرامتهم |
3 مشترك
كرامة الأستاذ، تؤخذ و لا تعطى
cnapest2003- Admin
- عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 27/09/2009
- مساهمة رقم 1
كرامة الأستاذ، تؤخذ و لا تعطى
marcouni- أستاذ في مرحلة التكوين في المنتدى
- عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 29/09/2009
- مساهمة رقم 2
رد: كرامة الأستاذ، تؤخذ و لا تعطى
merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
أبوايمن- أستاذ متعاقد مع المنتدى
- عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 18/11/2009
- مساهمة رقم 3
رد: كرامة الأستاذ، تؤخذ و لا تعطى
شكرا لك أخي على الطرح
أبوايمن- أستاذ متعاقد مع المنتدى
- عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 18/11/2009
- مساهمة رقم 4
رد: كرامة الأستاذ، تؤخذ و لا تعطى
كل النقاط الذكورة في مساهمة الأخ موجودة في بعضنا ولو بدرجات قليلة و لكن لا بد من تجاوزها لصالح المصلحة العامة للأستاذ، مصلحتنا و قوتنا في وحدتنا فعلينا يا اخواني الأساتذة المحافظة على ما أنجزنا فإنه مهم
والسلام عليكم
والسلام عليكم